mardi 5 avril 2011

اليوم العالمي للتوعية من الألغام


أكد قائد "اليونيفيل" الجنرال البرتو اسارتا انه "منذ نهاية حرب تموز قتلت الالغام في لبنان  28 مدنيا واصيب 263 شخصا، وقتل 14 عنصرا من العاملين في مجال اعمال التطهير بينهم عنصران من اليونيفيل، اضافة الى جرح 49 بينهم 5 من القوات الدولية".
وجاء كلام اسارتا في الاحتفال الذي اقامته "اليونيفيل" بـ"اليوم العالمي للتوعية على مخاطر الألغام" في مقر الكتيبة الايطالية في شمع، في حضور قائد القطاع الغربي الجنرال غوليلمو لويجي ميليتا، وممثل رئيس المركز اللبناني للاعمال المتعلقة بالالغام العميد محمد فهمي، الملازم اول ابرهيم الشرقاوي، وضابط الارتباط العقيد هنري سيقلي، وكبار ضباط الكتائب الدولية المشاركة في "اليونيفيل".
وشرح مسؤول فريق الهندسة في القوة الصينية في نزع الالغام الكولونيل هو كيفية نزع الالغام والمخاطر التي تنتج منها، وعرض وثائقي عن مخاطرها وعملية ازالتها وتفجيرها".

وألقى أسارتا كلمة نوه فيها "بجهود اليونيفيل في عملية نزع الالغام والقنابل العنقودية وحرفيتهم العالية في عملية نزعها"، وابدى اسفه لان "بعض المعدات الحربية غير المنفجرة والقنابل العنقودية في شكل خاص لا تزال  تشوه وتقتل المدنيين في جنوب لبنان".
واشار الى ان "6 وحدات من القوة الدولية تنشر فرق نزع الالغام في جنوب لبنان بالتنسيق مع مركز مكافحة الالغام في الجيش اللبناني، وهي تمكنت من تنظيف 4,8 ملايين متر مربع من الاراضي المتضررة ودمرت 34 الفا من المعدات غير المنفجرة والالغام في جنوب لبنان"، وقال: "ان تنظيف هذه الاراضي حولها اراضي زراعية يستفيد منها السكان المحليون". واضاف: "مقابل الصداقة والدعم اللذين نتلقاهما من شعب جنوب لبنان على مر السنوات، لن نوفر اي مجهود من اجل تحسين معيشتهم جنبا الى جنب مع الجيش اللبناني وذلك بالمساهمة في خلق بيئة آمنة حيث يستطيع الجميع العيش والعمل".
وتعهد اخيراً "متابعة جهودنا لتحرير جنوب لبنان من كارثة الالغام وغيرها من مخلفات الحرب، وجعل هذه البلاد آمنة ومستقرة كما هو شعبها دافئ ومضياف معنا".
ثم منح أسارتا قادة فرق الهندسة لنزع الألغام في "اليونيفيل" شهادات تقديرية باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي - مون. ونفذت وحدات هندسية متخصصة بنزع الالغام من "اليونيفيل" تمارين ميدانية لعمليات نزع الالغام واجلاء بعض المصابين من ارض مزروعة الغاما افتراضية كانت اعدتها "اليونيفيل" واستخدمت فيها كلاباً بوليسية ورجلاً آلياً.
وتخلل الاحتفال معرض للفرق الهندسية المتخصصة في نزع الالغام عرضت خلاله آلات ومعدات وألبسة وكتيبات واجهزة تستخدم في الكشف عن الالغام، ووضعت لوحات للتوعية من الألغام في مقري "اليونيفيل" في الناقورة وشمع، ووزعت منشورات للتوعية بمخاطر الألغام على سكان بلدات مرجعيون وبنت جبيل ومروحين والحنية.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire